Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

قراءة في مؤشر المعرفة العالمي: مصر

قراءة في مؤشر المعرفة العالمي يصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

مصر

الناتج المحلي الإجمالي 303.175 مليار دولار أمريكي

عدد السكان 102,334,403

دليل التنمية البشرية 0.7

مصر تميز في مدخلات التعليم العالي

حقَّقت جمهورية مصر العربية أداء متوسطاً من حيث البنية التحتية المعرفية، حيث احتلت المرتبة 72 بين 138 دولة في مؤشر المعرفة العالمي 2020 والمرتبة 15 بين 36 دولة ذات تنمية بشرية مرتفعة، متقدمة 10 نقاط عن مركزها لعام 2019 في المؤشر العالمي الصادر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأظهر المؤشر أنَّ مصر تتمتع بأداء جيد في مدخلات التعليم العالي، حيث حلَّت في المرتبة 22 ضمن هذا المحور من المؤشر، وهو أفضل أداء لجمهورية مصر العربية في مؤشر المعرفة العالمي 2020 . وأظهر المؤشر تمتُّع مصر بنقاط قوة تتمثل في نسبة الطلاب الملتحقين بجامعات مصنفة عالمياً، ونسبة الطلاب الملتحقين بالبكالوريوس أو ما يعادلها، والاستقلال القضائي، إضافة إلى نسبة الطلاب الملتحقين ببرامج التعليم المهني في المرحلة الثانوية، والأطفال خارج الدراسة.

كما أوضح المؤشر أن ثمة تحديات تواجه مصر في نسبة البطالة بين أوساط القوى العاملة الحاصلة على
تعليم متقدم، ونسبة الطلاب الملتحقين ببرامج مهنية وتقنية ما بعد المرحلة الثانوية، ونسبة خريجي برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في التعليم العالي، إضافة إلى تحصيل طلبة الصف الثامن في
الرياضيات والعلوم، والمؤشر العالمي لحرية الصحافة. وكان أفضل أداء لمصر في قطاع التعليم العالي، حيث احتلت المرتبة ( 42 ) عالمياً، ثم قطاع الاقتصاد، في المرتبة ( 66 )، يليه كل من قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبحث والتطوير والابتكار ( 74 )، ثم التعليم التقني والتدريب المهني، حيث احتلت المركز ( 80 )، ثم التعليم قبل الجامعي ( 83 )، وأخيراً قطاع البيئات التمكينية في المرتبة ( 92 ) عالمياً.