Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

قمة المعرفة 2018 تعلن التحضير لإطلاق أول "اتحاد عربي للمكتبات الرقمية"

  • 06 ديسمبر 2018
  • دبي

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ضمن فعاليات "قمة المعرفة 2018"، والتي اختتمت فعالياتها يوم "أمس الخميس"، عن التحضير لإطلاق أول اتحاد عربي للمكتبات الرقمية، وذلك بمشاركة كل من: مكتبة دبي الرقمية، المشروع المعرفي الرائد للمؤسسة الذي يهدف لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، والمكتبة الرقمية السعودية، التي تهدف إلى توفير خدمات معلوماتية متطورة، تشمل إتاحة مصادر المعلومات، وجعلها في متناول الجميع، وبنك المعرفة المصري الذي يعد من أكبر مصادر المعرفة على الإنترنت ويقدم للطلاب والباحثين فرصة الحصول على موارد مجانية للتعليم والأبحاث.

وقال معالي الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم المصري، إن تأسيس اتحاد عربي للمكتبات الرقمية، سيشكل تحقيق حلم طال انتظاره في العالم العربي، لرفع مستوى المحتوى العربي الرقمي، وسيتيح كذلك مصادر بنك المعرفة المصري لجميع الناس في كل مكان. وتوقع معاليه أن يشكل تأسيس الاتحاد حجر أساس لإطلاق مكتبة رقمية عربية متكاملة تصب في المصلحة العامة لقطاع التعليم، ويوحد بين الطلاب والقراء من كافة الدول مما يشكل إضافة اجتماعية مهمة لمجتمعاتنا.

وأكد سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أن الهدف من إطلاق أول اتحاد عربي للمكتبات الرقمية، هو توحيد الجهود العربية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، والمساهمة في توفير مصادر معلومات موثقة ومتاحة لجميع فئات المجتمع في مختلف دول العالم.

وأضاف" أن المؤسسة تسعى من خلال هذه الشراكة إلى الاستفادة من خبرات المكتبة الرقمية السعودية والتي حازت على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لهذا العام، إلى جانب الاستفادة من بنك المعرفة المصري، بشكل يضمن إتاحة المعرفة للجميع وليس لإقليم أو حيز محدد. ودعا سعادته جميع المكتبات الرقمية العربية للانضمام إلى هذا الاتحاد لتوحيد الجهود وتعزيز مسارات إنتاج ونشر المعرفة.

من جهته أشار الدكتور سعود الصلاحي، المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية، إلى أن المكتبة تمثل الحراك التعليمي والبحثي في المملكة العربية السعودية، حيث تضم أكثر من 200 مليون مصدر معلوماتي وقد قدمت العديد من الخدمات البحثية والتعليمية، ولديها ما يزيد على 6 ملايين مستخدم من مختلف الفئات. وسيتيح الاتحاد العربي للمكتبات الرقمية توفير بيئة ملائمة لبناء مجتمع المعرفة.