Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

كيف تطور مهاراتك عن طريق التعلم الذاتي

كيف تطوّر مهاراتك ﻋن طﺮيق التعّلم الذاتي

دليل موجز حول كيفية الاستعانة بكتب التعلّم الذاتي لتحقيق أهدافك

كيف نستخدم كتب المساعدة والتنمية الذاتية لتحقيق أهدافنا؟ في هذا الكتاب، يسعى الكاتب مارتن ميدوز للإجابة عن هذا السؤال من خلال نقاط أساسية توضح طرق الاستفادة العملية من كتب التنمية الذاتية، ويشارك رؤيته للأمور وخبرته الشخصية، آملاً أن تساعد القراء على تحقيق أهدافهم واستمرار نموهم الشخصي.

وتأتي أهمية الكتاب في تناوله موضوعات أثارت الكثير من المناقشات في الآونة الأخيرة؛ فثمة وجهتا نظر متعارضتان؛ إحداهما ترى أن «المساعدة والتنمية الذاتية لا فائدة منها ،» والأخرى على النقيض منها حيث تؤكد أن المساعدة والتنمية الذاتية تغيران مسار الحياة. فأيهما تعدّ صواباً؟

كما يستعرض الكتاب نظرية «التسلسل الهرمي للاحتياجات » الخاصة ب «ماسلو »، مبيناً كيفية تطبيق ذلك عملياً، كما تطرق الكاتب إلى طرق استكشاف وجهات النظر الجديدة التي تشمل: التجربة، والمزج بين المنهجيات، والعودة إلى خانة المبتدئ، مؤكدا أن تطوير الذات مداره الذات فلا أحد يعرفك أفضل منك.

المؤثرون الاجتماعيون

بناء الصورة الإعلامية المرتبطة بشخصيتك في عصر التواصل الاجتماعي

يشهد العالم مرحلة غير مسبوقة من التقارب بين المجتمعات والأفراد من خال ظهور أساليب جديدة للتواصل من أبرزها انتشار منصات التواصل الاجتماعي التي فتحت الباب واسعاً أمام الكثير من الأشخاص العاديين ليتعرَّفهم العالم، ويصبحوا مؤثريين اجتماعيين.

كونك مؤثراً أمر صعب، فالجميع «مؤثرون » في الوقت الحاضر، أو هكذا يعتقدون، لكن هل هم حقا كذلك؟ يحاول كتاب هينيسي التفرقة بين المؤثر الحقيقي، ومدعي التأثير، كما ترسم المؤلفة «خريطة طريقٍ » لمن يجد في نفسه الموهبة والقدرة على أن يكون «مؤثراً اجتماعياً حقيقياً »، وكذلك تسلمه مفاتيح خزينة الأموال الخاصة بالتسويق على منصّات التواصل الاجتماعي، وتضع «المؤثر » المبتدئ على أول طريق الاحتراف، وتبصِّره بكيفية جذب العلامات التجارية العالمية إليه، وإلى المحتوى الإبداعي الذي يقدمه، وعلى الرغم من أن المؤلفة تقدم نصائح عملية توجِّه معظمَها إلى أشخاص لديهم أكثر من 25000 متابع، فمن المؤكد أن مَنْ يحاولون الانطاق من الصفر سيخرجون بفائدة كبيرة بعد اقتناء هذا الكتاب والتأنِّي في قراءته.

يتناول الكتاب المفهوم المستحدث للمؤثرين الاجتماعيين، أو «صنّاع المحتوى » كما تقدمهم الكاتبة بريتاني هينيسي، وهم أشخاص عاديون يشاركون تجاربهم الحياتية، وينقلونها سواء بالكلمة، أو بالصورة، أو بالفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، تويتر، انستغرام، ويوتيوب، ولصدقها وقوتها وتفردها تؤثر في نفوس الجمهور فيتابعونهم؛ كما يطرح ويشرح بإسهاب الخطوات اللازمة للراغبين في حجز مكان لهم في هذا العالم الذي بات يستقطب الكثيرين. وفي هذا الكتاب تكشف هينيسي عن كيفية: استقطاب جمهور والحفاظ عليه، وجذب العلامات التجارية، وتقييم مدى «التأثير »، والتفاوض على المقابل المادي.

على الرغم من أن الكتاب يركِّز كثيراً على المؤثرين الرقميين في صناعات الجمال، والأزياء والأناقة، إلا أنه يحتوي على رؤى قيمة حول كيفية التنقل بين عقبات تطوير العلامة التجارية، وإدارة الأعمال، كما يمثلُ فائدةً عُظمى لهؤلاء الذين لا كِيان لهم إلا على الإنترنت (مستخدمو الوسائط الاجتماعية يومياً).

الاستعداد للمستقبل

القواعد الجديدة للنجاح في العمل والحياة في عالمنا المعاصر

لماذا ينبغي علينا ان نفكر في تغيير مسارنا نحو المستقبل اﻵن؟ ما الذي تسعى لتحقيقه في رحلة الحياة والعمل؟ ما هو برنامج الرحلة نحو المستقبل؟ كيف نضبط بوصلتك نحو وجهة النجاح الحقيقي؟ بهذه الأسئلة تبدأ الكاتبة نتاليا بيرت عملها هذا. ويطرح كتابها المتميز رؤية جديدة لأدوات استشراف وصنع المستقبل بالاعتماد على منهجية حديثة مبتكرة، وتقول فيه: «سواء كنت في منتصف رحلة البحث عن الذات، أو كنت تسعى لتغيير وظيفتك، أو تطوير مهاراتك للحصول على ترقية في المؤسسة التي تعمل بها، أو تفكر في أن تصبح رائد أعمال، أو تطمح إلى إحداث نقلة نوعية في حياتك، فأنت بحاجة إلى أن تعرف أولاً كيف تبحر في رحلة الحياة التي يجب علينا جميعاً أن نخوض غمارها.

يقدم هذا الكتاب الدليل الإرشادي الأمثل لصناعة مستقبلك ووضع خريطة تساعدك على تغيير نظرتك تجاه السنوات المقبلة وإكسابك المهارات الأساسية والعادات التي تساعدك على تحقيق النجاح والازدهار وفق معطيات العالم المعاصر.