Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

قراءة في مؤشر المعرفة العالمي: هولندا

قراءة في مؤشر المعرفة العالمي يصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

هولندا

الناتج المحلي الإجمالي 909.070 مليار دولار أمريكي

عدد السكان 17,134,873

دليل التنمية البشرية 0.934

هولندا سبق معرفي وأداء تعليمي متميز

حقَّقت هولندا أداءً قوياً على مؤشر المعرفة العالمي 2020 ، حيث تحتل المرتبة 5 بين 138 دولة في مؤشر المعرفة العالمي 2020 والمرتبة 5 بين 56 دولة ذات تنمية بشرية مرتفعة جدًا، وذلك ضمن المؤشر الصادر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأظهر المؤشر أنَّ هولندا من الدول ذات الأداء القوي، فقد كانت في المراكز الخمس الأولى عالمياً في عدد من المتغيرات والمحاور والمحاور الفرعية للمؤشر. ففي قطاع التعليم التقني والتدريب المهني كانت في المركز ( 4) عالمياً، وفي محور التكوين والتدريب المهني احتلت المركز ( 3). وفي محور الابتكار في الإنتاج المنبثق عن قطاع، البحث والتطوير والابتكار استحوذت هولندا على المركز ( 5) عالمياً. أما محور مخرجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المنبثق عن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فقد احتلت فيه المركز ( 5).

الاقتصاد الهولندي على مؤشر المعرفة العالمي حاز المركز ( 5) عالمياً، وفي محور التنافسية المعرفية المنبثق عنه كانت في المرتبة ( 4). وأظهر المؤشر أنَّ هولندا تتمتع بنقاط قوة تتمثل في الإنفاق على التعليم المهني في المرحلة الثانوية وما بعدها، وعدد الخوادم الآمنة للاتصال بالإنترنت، وإتاحة خدمات التدريب المتخصص، إضافة إلى تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الخدمات والمنتجات الجديدة، والاستقلال القضائي.

كما أوضح المؤشر أن ثمة تحديات تواجه هولندا في صافي التدفقات الواردة من الاستثمار الأجنبي المباشر، وأنظمة العمل التقييدية، والباحثين المتخصصين في التعليم العالي، إضافة إلى انبعاثات الغازات الدفيئة، ومتوسط عدد الطلبة لكل معلم في التعليم الثانوي المهني.