Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

أكثر من 200 فعالية ضمن مبادرات وأنشطة «استراحة معرفة» خلال العام 2022

  • 03 أبريل 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 03 مارس 2023 - في إطار البرامج والمبادرات المعرفية الرائدة لـ «مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة»، شهدت مبادرة «استراحة معرفة» في 2022 عاماً زاخراً بالإنجازات، حيث نفَّذت 206 فعاليات ضمن برامجها وأنشطتها المتنوعة على الصعيدين المحلي والدولي، وحقَّقت تقدُّماً كبيراً في مسيرتها لتعزيز الابتكار وإثراء المشهد المعرفي وترسيخ القراءة كثقافة مجتمعية وأسلوب حياة.

وتخلَّل نشاطات «استراحة معرفة» خلال العام 2022 عدداً من الجلسات واللقاءات مع أبرز الخبراء والمختصين في مختلف المجالات المعرفية، حيث تطرَّقت هذه الجلسات إلى مواضيع متنوعة، كان أبرزها أهمية القراءة وسبل تعزيز مكانتها وتحفيز أفراد المجتمع على ممارستها كعادة يومية. وشمل نطاق فعاليات «استراحة معرفة» جميع أنحاء دولة الإمارات، حيث وصل عدد الجلسات المعرفية التي نظَّمتها المجموعات التابعة لاستراحة معرفة في إمارات الدولة وخارجها إلى أكثر من 200 جلسة، حيث استضافت متخصصين في مجالات التربية والتنمية البشرية، واستعرضت عدداً من الكتب التخصصية القيِّمة وتناولت أبرز محاورها من خلال عددٍ من المحاضرات المعرفية.

علاوةً على ذلك، وفَّرت «استراحة معرفة» بيئةً تفاعلية للتباحث في النتاجات المعرفية والأدبية المتنوعة من خلال مبادرتي «ديوان المعرفة» و«استراحة سيدات»، حيث تناولت جلساتهما أهم الكتب والإبداعات الأدبية والفكرية، والتي شملت الرواية والشعر والتنمية الذاتية والسيرة الذاتية والتاريخ. وأسهمت أنشطة هاتين المبادرتين في تعزيز جهود المؤسَّسة الرامية إلى نشر القراءة محلياً وعربياً، وأتاحت منصاتٍ لنقل ومشاركة المعرفة في شتى المجالات.

وكان لـ «استراحة معرفة» حضور بارز في أهم الفعاليات المعرفية المحلية والعالمية، حيث شاركت في «معرض أبوظبي الدولي للكتاب»، و«معرض الشارقة الدولي للكتاب»، و«معرض لندن الدولي للكتاب»، ونظَّمت في إطار مشاركتها عدداً من الفعاليات والأنشطة المعرفية التي استقطبت أبرز الأدباء والمفكرين وشهدت إقبالاً واسعاً من الزوَّار والقُرَّاء. كما حرصت «استراحة معرفة» على مشاركة أنشطتها وفعالياتها على نطاق واسع بالاستفادة من الميزات التي تتيحها وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تمَّ بثُّ الجلسات المعرفية ومناقشات الكتب وفعاليات معارض الكتب بشكل مباشر عبر تطبيق «زوم»، فضلاً على مزامنة إدارة الجلسات حضورياً وافتراضياً، وإتاحة مساحات للمشاركة والتفاعل من قبل المتابعين والمشاركين.

وإثر النجاح الكبير لمبادرات «استراحة معرفة» المتنوعة وإسهاماتها الرائدة في تمكين الحراك المعرفي ودفع عجلة الابتكار والإبداع وتعزيز مسارات نقل ومشاركة المعرفة، واصلت «مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة» خلال عام 2022 توسيع آفاق مسيرتها المعرفية الرائدة تحت مظلة «استراحة معرفة» من خلال إطلاق مبادرة «استراحة باريس» وإبرام شراكة مع منصة «نقش» التي تتضمَّن أكثر من 2,000 قارئٍ مسجَّل وتسهم في تحفيز اليافعين والشباب على القراءة.

وتعدُّ «استراحة معرفة» المبادرة المجتمعية الأبرز ضمن مبادرات وفعاليات مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وقد تمكَّنت خلال عام 2022 التفوق على أدائها في العام السابق وتجاوز مستهدفاتها المُحددة، حيث شهدت 540 ساعةً من الحوار المعرفي ضمن جلساتها الحوارية والمعرفية المتنوعة، تم خلالها تسليط الضوء على 180 كتاباً، ووصل عدد القراء والمستفيدين من جلساتها وأنشطتها إلى 5,000 مشارك.