Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تعلن مشاركتها في معرض لندن الدولي للكتاب 2023

  • 17 أبريل 2023

الإمارات العربية المتحدة، دبي، 17 إبريل 2023-أعلنت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عن مشاركتها في معرض لندن الدولي للكتاب، أحد أكبر المعارض العالمية للكتاب وأكثرها استقطاباً للزوار ودور النشر ومبدعي الكتابة، والذي يقام في أولمبيا - لندن، خلال الفترة من 18 إلى 20 إبريل الجاري.

وسيحتضن جناح المؤسَّسة في المعرض سلسلةً من الأنشطة والفعاليات المعرفية على مدى ثلاثة أيام، تتضمن مجموعةً من الجلسات الحوارية وورش العمل واللقاءات الفكرية والطلابية. كما سيتخلل المشاركة تسليط الضوء على نتائج مؤشِّر المعرفة العالمي، وتقرير استشراف مستقبل المعرفة، إلى جانب تنظيم جلسات حوارات المعرفة وكذلك جلسات استراحة معرفة.

وقال سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة: "يسرُّنا أن نشارك في الدورة الجديدة من معرض لندن الدولي للكتاب، أحد أعرق وأبرز مُلتقيات الكتاب التي تجمع المؤلفين والناشرين والأكاديميين وقادة الفكر وصُنَّاع المحتوى المعرفي ومُجتمع القرَّاء من مُختلف أنحاء العالم. وتتيح المشاركة للمؤسَّسة منصةً عالمية للإضاءة على مشاريعها وبرامجها ومبادراتها ودورها في دفع عجلة التنمية، وتوفير المؤشرات والأدوات التي تتيح للدول معالجة مكامن الضعف واستكشاف آفاق جديدة للتطور معرفياً وأكاديمياً، وتسهيل الوصول إلى موارد المعرفة، وتحفيز أجيال الناشئة والشباب إلى القراءة والكتابة ونهل المعرفة".

وأضاف بن حويرب: "تولي مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة أهميةً خاصة للحضور في المعارض والمُلتقيات الدولية في سبيل تبادل الخبرات وتوطيد أواصر التعاون مع أقطاب صناعة المعرفة، ومواكبة أحدث الاتجاهات المعرفية واستشراف مساراتها المستقبلية، وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في المشهد المعرفي العالمي، وتسليط الضوء على تجربتها الرائدة في التحول نحو نموذج الاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار. كما تحرص المؤسَّسة على إبراز المقومات التي تعزز مكانة إمارة دبي ودولة الإمارات كبيئاتٍ حاضنة للتميز والابتكار المعرفي والناشرين والكُتَّاب، ووجهاتٍ للاستثمارات في القطاعات الإبداعية". 

 وفي أول أيام المعرض، ستنظم "حوارات المعرفة" جلسة حوارية تحت عنوان "روايات القصص الجديدة.. إمكانات التكنولوجيا" مع المدربة ماريا إنغولد، والتي ستتطرق إلى تحوُّل "الحكواتي" في عصر التقنية، والأشكال الجديدة للقصة في ظل التطور التكنولوجي، وتأثُّر تجربة الجمهور ورواية القصص بالتقنيات الجديدة. وضمن "استراحة معرفة"، ستقيم المؤسَّسة الجلسة الحوارية تحت عنوان "الترجمات من وإلى العربية.. واقع وتطلعات معاصرة" مع فهد العودة وإبراهيم آل سنان، والمترجمة دلال النصر الله.

كما تستعرض المؤسَّسة نتائج ومُخرجات مؤشِّر المعرفة العالمي وتقرير استشراف مستقبل المعرفة، وتعرض جلسات ملتقى الشباب، وتقيم ورشة رسم قصص الأطفال مع المدربة فاطمة العامري، والحلقة النقاشية تحت عنوان "رمضان في ذاكرة العالم" بمشاركة مدربي برنامج دبي الدولي للكتابة.

وستنظِّم المؤسَّسة في اليوم الثاني لقاءً مع الطلاب المبتعثين في المملكة المتحدة تحت عنوان "حوارات عابرة للحدود.. الوطن والمستقبل".

وفي إطار "حوارات المعرفة"، تقام جلسة "الإبداع الأكاديمي.. عندما يلتقي التعلم بالخيال" مع يوسف طوقان كبير مستشاري الحلول لدى "كورسيرا"؛ وجلسة "جميع الحقوق محفوظة.. الملكية الفكرية للمبدعين" مع إيريكا وولف مورا، والتي ستتمحور حول فهم صِيَغ الملكية الفكرية وكيفية تطبيقها على الأعمال الإبداعية، وحماية الملكية الفكرية واستقراء التحديات القانونية، ودور الملكية الفكرية في تعزيز الإبداع والابتكار.

وتحت مظلة "استراحة معرفة"، تنظِّم المؤسَّسة جلسة "الهوية والرائحة وتاريخ دبي الحديث - رواية دانة التوابل"، سيحاور خلالها الناقد هيثم حسين الكاتبة صالحة عبيد؛ وجلسة "قراءات نثرية بالإنجليزية" وحديث عن اقتران النثر بالمعرفة مع الدكتورة عفراء عتيق. وستنظم المؤسسة أيضاً ورشة كتابات السفر مع المدربة وفاء المزغني.

ويشهد ثالث أيام المعرض تنظيم المؤسَّسة جلسة جديدة من "حوارات المعرفة" تحت عنوان "إعادة بناء الاقتصاد الإبداعي.. وضع (الفن) في إعادة التشغيل"، مع شيماء سمير رائدة أعمال ورئيسة تنفيذية لـ"مايد باي براندس". إضافة إلى جلسة "التفاعل مع الجماهير.. الابتكارات والأخلاق" مع الصحافية ليلى مغربي، للحديث عن كيفية تفاعل المبدعين والناشرين مع معجبيهم بطرق جديدة ومبتكرة، إضافة إلى أمثلة عن حملات ومبادرات تفاعل المعجبين الناجحة. وستنظِّم المؤسَّسة جلستي استراحة معرفة "اكتمال المعارف بالفنون والآداب" مع فيء ناصر، و"رسالة نقل الكتاب العربي إلى العالم (بانيبال)" مع صموئيل شمعون ومرغريت أوبنك. كما ستقام أيضاً ورشة الترجمة العلمية مع المدرب غانم السامرائي.