Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

مؤسَّسة محمد بن راشد للمعرفة تشارك في "أبوظبي للكتاب" بأنشطة جماهيرية واسعة

  • 23 مايو 2021

تشارك مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يُعقَد في الفترة ما بين 23 و29 مايو 2021، وذلك بجملة من الفعاليات والمبادرات التي تعزِّز من دورها في نشر المعرفة وتثري منصتها بالعديد من اللقاءات والجلسات والحوارات التي جذبت على مدى السنين الماضية أنظار الزائرين، وحظيت بمشاركة واسعة من قبل الكثير من الكتَّاب والمثقفين والشخصيات المؤثرة على المستوى المحلي والعربي والدولي.

وفي مشاركتها في النسخة الاستثنائية لهذا العام، في ظلِّ الإجراءات الاحترازية التي يشهدها العالم من جرّاء انتشار وباء كوفيد 19، عملت المؤسَّسة على إفادة الجمهور من مبادراتها وورش عملها، مع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية المتعلقة بالتباعد الاجتماعي، وتوفير مساحة واسعة للجناح بحيث يستفيد الجمهور من تلك الفعاليات مع الحفاظ على أمن الزائرين وسلامتهم.

برنامج دبي الدولي للكتابة

وقد أعدت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لزوّار جناحها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب لهذا العام جملة عديدة من الفعاليات المنبثقة عن مبادراتها المعرفية والثقافية التي عكفت عليها منذ أعوام، حيث يبثُّ "برنامج دبي الدولي للكتابة" ورشته التدريبية في "كتابة الرواية العلمية" مباشرة على منصة المؤسَّسة، ويلقيها المدرب إسلام أبو شكير، والتي تستضيف عدداً من المتدربين الشغوفين بالكتابة العلمية لتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم في هذا المجال الأدبي المهم. كما ينظم البرنامج جلسة حوارية مع الكاتبة ري عبد العال، حول كتابة قصص الخيال العلمي للأطفال، ودورها في إبراز الطاقات الإبداعية الكامنة لدى النشء.

استراحة معرفة

مبادرة "استراحة معرفة" التي تستمرُّ منذ سنوات وتطوف أرجاءً متعددة من إمارات الدولة والدول العربية سيكون لها نصيب وافر من فعاليات المعرفة التي تستضيفها منصة مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، حيث تستضيف الكاتبة منصورة عز الدين، التي ستحاورها الكاتبة إيمان اليوسف حول موضوع "الكتابة الصحفية ما بين الأدب والجوائز الأدبية". إضافة إلى جلسة خاصة تناقش كتاب وفيلم "مزرعة الحيوان" لجورج أوريل. وتحت عنوان "محمود درويش... سيرة شاعر" تستضيف "استراحة معرفة" الشاعر سيد محمود، حيث يحاوره الكاتب والصحفي حسين درويش في حديث شائق عن الشاعر العربي الكبير ودوره في إثراء الساحة الأدبية والشعرية على المستوى العربي والعالمي.

إضافة إلى ذلك، تستضيف المؤسَّسة على منصتها ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب في العاصمة أبوظبي، ندوة حوارية مع سامية عايش، التي تحاورها صفية الشحي حول "الأدب وصناعة السينما". كما يستعرض أحمد مراد مع جمهور المؤسَّسة آفاق "الخيال العلمي والفنتازيا الروائية في الأدب العربي"، من خلال جلسة حوارية شائقة تثري معارف الجمهور بهذا الفن الأدبي الذي يلفت إليه فئات كبيرة من المجتمع. ولعشّاق التنمية الذاتية، تناقش مبادرة "استراحة معرفة" في جلسة خاصة على منصتها في المعرض الكتاب الرائع: "قوة العادة" (The Power of Habit) للكاتب تشارلز دويج.

بيت الشعر

ولمحبي الشعر والكلمة الراقية، يشارك "بيت الشعر" المبادرة المنبثقة عن مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب بجلسات شعرية وأدبية مباشرة عبر تقنية الاتصال المرئي (زووم) تتنوَّع ما بين حوارات شعرية مع الشاعر البحريني عبد الله الخالدي، والشاعر السعودي فارس بن عتيق، إضافة إلى جلسة حوارية مع الشاعرة والكاتبة الإماراتية صالحة غابش، وأمسية حوارية أدبية مع الشاعرة الإماراتية حنان المرزوقي. كما يُعقَد بيت الشعر خلال المعرض لقاءين منفصلين أحدهما مع الشعراء نزار حسن من فلسطين، والآخر مع الشاعر العراقي علي جعفر.

بالعربي

وفي إطار حرص مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على مشاركة جمهورها فعالياتها وأنشطتها في خدمة اللغة العربية، وتعزيز دور الضاد بين زوّار معرض أبوظبي الدولي للكتاب، تعرض على منصتها في المعرض عدداً من الجلسات المعرفية التي نظمتها مبادرة "بالعربي"، ومنها جلسة "القراءة في ظلِّ الجائحة: بين المكتبات الرقمية والمكتبات الفعلية"، وجلسة "اللغة العربية: لغة الدبلوماسية والسلام"، إضافة إلى جلسة: "البلاغة في القرآن الكريم والسنة النبوية" التي تمَّ تنظيمها خلال شهر رمضان المبارك، ومقتطفات من ورش "تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها" التي أثرت لغتنا الخالدة بين أوساط الجاليات الأجنبية في دولة الإمارات. كما تعرض على منصتها جلسة "الفصحى على قنوات التواصل الاجتماعي"، إضافة إلى استعراض فعاليات مبادرة "بالعربي" على مدار الأعوام السابقة.

حوارات المعرفة

وانطلاقاً من حرصها على التواصل البنَّاء مع الجمهور الغفير الذي يستقطبه معرض أبوظبي الدولي للكتاب كل عام، تعرض مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على شاشاتها الضخمة ضمن فعاليات المعرض جلسات "حوارات المعرفة"، التي عقدتها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واستضافت عدداً من الخبراء والمتحدثين العالميين المؤثرين، حيث أثرت تلك الجلسات التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي معارف الجمهور بما قدمته من معلومات حول عدد من المحاور المهمة.

وتستعرض المؤسَّسة جلسة "اللقاحات بين الحقائق والخرافات"، التي تجيب عن أسئلة الكثير من الجماهير حول موضوع اللقاحات وتأثيرها وإيجابياتها وسلبياتها، والشائعات التي غزت وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص أعراضها الجانبية التي لا أساس لها من الصحة. وانطلاقاً من الارتباط الوثيق بين المعرفة والقراءة والمعرض الدولي في أبوظبي، تعرض جلسة "رحلة حول العالم بين صفحات الكتب" التي تعرف بأهمية القراءة، والجمال الروحي والعقلي الذي يستلهمه القرّاء من رحلتهم بين صفحات الكتب.

وانطلاقاً من الأجواء العالمية المسيطرة، في ظل وباء كورونا، تجمع المؤسَّسة جمهور زوّار المعرض حول جلسة "الجائحة أمّ الاختراع" حيث تعرفهم بأثر كوفيد 19 على تسريع وتيرة الابتكار العالمية، وما أفرزته من إيجاد لقاح المرض في فترة قياسية لم تسبق إليها. إضافة إلى عرضها جلسة "حوارات المعرفة" التي تحمل عنوان "القراءة في ظل الجائحة بين المكتبات الرقمية والمكتبات الفعلية". حيث تلقي الضوء على مركز المعرفة الرقمي الذي يعدُّ من الجهود الإماراتية الرائدة في تطوير مركز رقمي عالمي المستوى يجمع بين صفحاته عناصر المعرفة التي يحتاج إليها الأفراد والمؤسَّسات والمجتمعات. وتعدُّ مخازن رقمية ومستودعات إلكترونية للمؤسَّسات التي ترغب في أرشفة معارفها وإفادة أفرادها. إنها تجعل من المعرفة بديلاً حضارياً رائداً عن مواقع الترفيه التي اعتادها الشباب.