Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تنظِّم يوماً تفاعلياً لمناقشة القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2023

  • 18 مايو 2023

18 مايو 2023 - نظَّمت "استراحة معرفة"، إحدى مبادرات مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بالتعاون مع مؤسَّسة سلطان بن علي العويس الثقافية جلسة تفاعلية حملت عنوان "القارئ والرواية العربية"، للعام الثاني على التوالي وذلك في إطار مناقشة الروايات المرشحة في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية. شارك فيها أندية قراءة رفيعة المستوى من دولة الإمارات، هي: "ملتقى الروايات" و"منتدى اقرأ"، و"صالون المنتدى الثقافي"، و"صالون الملتقى الأدبي"، و"استراحة معرفة – الشارقة"، بالإضافة إلى نخبة من القراء المتميزين من أندية القراءة المنتشرة في الدولة. وسبق للمؤسَّسة تنظيم الكثير من الأنشطة الاجتماعية التفاعلية ذات البعد المعرفي والهادفة إلى إثراء وتنشيط الساحة المعرفية على مستوى الدولة.

وشهدت جلسات اليوم التفاعلي جمهوراً كبيراً من المهتمين والمثقَّفين والشخصيات العامة وفي مقدمتهم سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الذي أشاد بهذه المبادرة السنوية التي تقام بالتعاون بين مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومؤسَّسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ما يعكس التعاون المثمر بين المؤسَّسات المعرفية داخل دولة الإمارات وتوسيع قاعدة الفائدة، وخاصة في عالم القراءة الذي توليه القيادة الحكيمة الكثير من الاهتمام وتخصص له المشاريع والمبادرات الوطنية بشكل عام.

وتناولت الأوراق المقدمة في الجلسة كل رواية على حدة، مبينةً مواقع قوتها ولغتها وطريقة الوصف، كما أشار عدد من المشاركين إلى أحقية كل رواية بالفوز بالجائزة، كونها تنطلق من عالم متنوع وغني، وفيه الكثير من الخصوصية. واختتم الدكتور جمال مقابلة، أستاذ الادب الحديث ونقده قسم اللغة العربية كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الامارات العربية المتحدة، جلسات اليوم التفاعلي الذي امتد من الساعة الواحدة ظهراً حتى السادسة مساءً بورقة ختامية جمعت التوصيات والتعقيبات حول الروايات المرشحة.