Dubai Digital Authority - هيئة دبي الرقمية

Contrast

Use toggle below to switch the contrast

Contrast

Read Speaker

Listen to the content of the page by clicking play on Listen

screen reader button

Text Size

Use the buttons below to increase or decrease the text size

A-
A
A+

ندوة الثقافة والعلوم في دبي تكرِّم مبادرة «استراحة معرفة»

  • 20 مارس 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 مارس 2023- كرَّمت «ندوة الثقافة والعلوم في دبي» مبادرة «استراحة معرفة»، إحدى مبادرات مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تقديراً لدورها في تعزيز مكانة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة في المجال المعرفي. وتسلَّم التكريم سالم العويس، مدير برنامج دبي الدولي للكتابة، وذلك خلال احتفالية أقيمت بحضور بلال البدور، رئيس مجلس إدارة الندوة، وعلي عبيد الهاملي، نائب رئيس مجلس الإدارة، ود. صلاح القاسم، المدير الإداري، وجمال الخياط المدير المالي، وعائشة سلطان رئيسة اللجنة الثقافية، وكوكبة من رواد الفكر والأدباء.

وجاءت احتفالية التكريم تزامناً مع شهر القراءة، وفي إطار مساعي «ندوة الثقافة والعلوم – دبي» لتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها نوادي القراءة ودورها المهم في نشر المعرفة وحب المطالعة والقراءة لدى الشرائح المجتمعية المختلفة، ودفع عجلة الحراك المعرفي، وكسر حالة العزلة التي ألقت بظلالها على العالم خلال جائحة «كوفيد 19»، حيث شكَّلت أندية القراءة نوافذ أمل ومنصات معرفية للقارئ والمجتمع عموماً.

وتُعدُّ مبادرة «استراحة معرفة» المبادرة المجتمعية المعرفية الأبرز ضمن نشاطات وإسهامات مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، حيث أسهمت بشكل كبير في نشر ثقافة القراءة وحب المعرفة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وتحت مظلة «استراحة معرفة»، تم تنظيم العشرات من الجلسات المعرفية لمختصين في مختلف المجالات، والعديد من المشاركات الفاعلة في معارض الكتاب المحلية والدولية. كما تبنت المبادرة عدداً من المنصات التي أسهمت في نقل المعارف وتحفيز القراءة لدى أفراد المجتمع، ومن أبرزها «استراحة سيدات» و«ديوان المعرفة». وتعاونت مبادرة «استراحة معرفة» أيضاً مع «بيت الشعر »من خلال تنظيم جلسات شعرية، كما ناقشت إصدارات برنامج دبي الدولي للكتابة، ونظمت جلسة خاصة مع خريجيه، إلى جانب عدة جلسات نقاشية تناولت فيها إصدارات «قنديل للطباعة والنشر».

يذكر أن مبادرة «استراحة معرفة» عززت جهودها خلال جائحة «كوفيد 19»، ووسعت نطاق نشاطاتها عبر الفضاء الافتراضي. ونفذت «استراحة معرفة» خلال تلك الفترة من خلال كافة مجموعاتها المحلية والدولية سلسلةً من الفعاليات المعرفية، شملت 60 جلسة ناقشت خلالها 87 كتاباً، فضلاً عن جلسات بث مباشر غطت محاور عدَّة، مثل الشعر والترجمة، وإدارة المعرفة في الأزمات والكوارث، وإدارة الوعي في تحدي الأزمات.